1- الجنس ( sex ) :
إذ يلاحظ أن الإناث أسرع في نموهن اللغوي من الذكور .
2. العوامل الأسرية :
ويقصد بذلك ترتيب الطفل في الأسرة والظروف الاقتصادية والاجتماعية للأسرة فالطفل الوحيد في الأسرة أكثر ثراء في محصوله اللغوي مقارنة مع الأطفال الآخرين ، ويؤكد ذلك ما توصلت إليه دراسة وعيدان ( 1977م) والتي بينت أن متوسط الكلمات الجارية للأخوة الباقين هو (898,6) كلمة في حين أن متوسط الكلمات الجارية للإخوة الباقين هو (685,6) كلمة . كما أن أطفال المؤسسات والملاجئ أقل محصولاً من الناحية اللغوية مقارنة مع الأطفال الذين يربون في أسرهم بسبب قلة خبراتهم واتصالاتهم مع الآخرين وإهمالهم أحياناً .
3. الوضع الصحي والجسمي للفرد :
ويقصد بذلك أهمية الجوانب الصحية والجسمية والحسية والسمعية للفرد وعلاقتها بالنمو اللغوي أذا يتأثر النمو اللغوي بسلامة الأجهزة الحسية السمعية والبصرية والنطقية للفرد.
4. وسائل الإعلام :
ويقصد بذلك أهمية دور وسائل الإعلام كالإذاعة والصحافة والتلفزيون ....في زيادة المحصول اللغوي للطفل .
5. عملية التعليم :
يقصد بذلك ان عملية التعليم وما تتضمنه من قوانين التعزيز والاستعمال والاهمال تلعب دوراً مهماً في تعليم اللغة .
6. القدرة العقلية :
ويقصد بذلك أهمية القدرة العقلية (الذكاء ) في النمو اللغوي للطفل فالطفل الذي يتميز بذكاء عال يفوق الأطفال العاديين والمعوقين عقلياً في محللتواصل اضغط على عنوان البريد الالكترونيذصوله اللغوي كما يتميز باكتسابه اللغة في عمر زمني مبكر مقارنة مع الأطفال العاديين والمعوقين عقلياً كما تظهر الكلمة الأولى للطفل العادي في السنة الأولى من العمر في حين تظهر الكلمة الأولى لدى الطفل المعوق عقلياً في نهاية السنة الثالثة .وهناك علاقة بين الذكاء والنمو اللغوي .
👏🏻👏🏻⭐️
ردحذفمتميزه ومتألقه دائما👍🏻🌟
ردحذفموضوع إنما أيه 👌🏻
ردحذف👌🏼👌🏼👌🏼
ردحذفرائع جداً
ردحذفجمييل
ردحذف👏🏻👏🏻👏🏻❤️
ردحذف